الأهداف المنطقية

معادلة الشهادات

تعرف على شروط معادلة الشهادات في السعودية 2024

نتحدث اليوم في مقالنا عن شروط معادلة الشهادات في السعودية ، ولأن الدراسات العليا طموحاً لكثير من الشباب والفتيات لأسباب متعددة، تتراوح ما بين الرغبة في تحسين المستوى الوظيفي والارتقاء بالمستوى الاجتماعي، إلى الرغبة في إشباع احتياجات شخصية أو تحقيق إنجاز علمي. الطموح للحصول على تعليم عالٍ ليس بالأمر الجديد، لكن المستجدات في العملية التعليمية والتحديات التي تواجه الطلاب في طريقهم لتحقيق هذا الطموح تتطور بمرور الوقت.

في بعض الأحيان، يجد الطلاب صعوبة في الحصول على قبول للدراسات العليا في الجامعات المحلية بسبب المتطلبات العالية والتنافسية. على سبيل المثال، في السعودية، تتطلب الجامعات مجموعة من الشروط الصارمة التي قد تشمل الحصول على توصيات علمية، ومعدلات دراسية مرتفعة، وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية عبر اختبارات مثل التوفل أو الآيلتس.

مقابل ذلك، تبدو الجامعات المصرية أكثر جاذبية للعديد من الطلاب الساعين لتحقيق حلم الدراسات العليا. الجامعات في مصر تتميز بمرونتها في بعض الشروط مثل عدم الحاجة إلى الدراسة بنظام الانتظام، أو الحصول على توصيات أكاديمية، أو تحقيق معدلات علمية عالية، أو حتى الحصول على شهادات في اللغة الإنجليزية قبل القبول. هذه المرونة فتحت أبواب الأمل أمام الكثيرين لمواصلة تعليمهم العالي.

لكن مع الفرص تأتي التحديات. بعض الطلاب يقعون فريسة للعصابات التي تدعي قدرتها على تأمين قبولات بجامعات مصرية معترف بها. هذه العصابات تستغل حلم الطلاب وتقدم لهم وعوداً بقبولات قد تكون في النهاية غير معترف بها رسميًا في بلدانهم الأم، مما يؤدي إلى ضياع الوقت والمال.

شروط معادلة الشهادات في السعودية

معادلة الشهادات
الدراسة في مصر

من الضروري أن يتأكد الطلاب من الالتزام بالضوابط والشروط الموضوعة ل شروط معادلة الشهادات في السعودية، تشمل هذه الشروط الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التعليم، التأكد من أن المؤسسة التعليمية والبرنامج الدراسي معترف به من قبل الوزارة، والانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة.

إلى جانب تلك الشروط، من المهم أيضًا التأكد من أن الوثائق الأكاديمية مصدقة من الجهات الرسمية المعنية، وأن الدراسة تتم وفقًا للمعايير المطلوبة مثل الانتظام في الدراسة والإقامة للمدة الكافية في بلد الدراسة. يجب على الطلاب تجنب أنماط الدراسة التي لا تلبي هذه المعايير، مثل الدراسة بالانتساب، المراسلة، أو عبر التعليم عن بعد، حيث أن هذه الأنماط قد تؤدي إلى عدم اعتراف الوزارة بالشهادة.

شروط معادلة الشهادات في السعودية  -الماجستير:

1. أن تكون مسبوقة بالدرجة الجامعية الأولى.
2. ألا تقل مدة الدراسة للحصول عليها عن سنة دراسية واحده.
3.اجتياز عدد من المقررات المنهجية لا تقل عن 24 ساعة فصلية أو ما يعادلها مع تقديم بحث علمي (رسالة ماجستير) أو دراسة عدد من المقررات لا تقل عن 30 ساعة فصلية معتمدة أو ما يعادلها بدون تقديم رسالة أو أن تتم بالبحث فقط.

4.الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لإنهاء المقررات المنهجية إن وجدت على أن لا تقل مدة الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة عن “السنة الدراسية الواحدة” بعد الدرجة الجامعية الأولى.

5.أن يكون حامل الدرجة قد حقق ما تطلبه الجامعة من مقررات دراسية أو بحوث مكتوبة.
6.أن يكون موضوع دراسة الماجستير في مجال دراسة الطالب في المرحلة الجامعية أو تخصص مقارب، أو أن يكون حامل الشهادة قد اجتاز مقررات تكميلية كافية في حالة اختلاف التخصص، أو أن تجد اللجنة مبررا مقنعا لاختلاف التخصص.

7.الأصل ألا يوجد تداخل في المتطلبات الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير وفي حالة وجود التداخل تطبق القواعد التالية:
– أن لا يتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير.
– أن تكون المقررات التي حصل فيها التداخل ضمن المستويات المتقدمة من برنامج البكالوريوس.

8. بالنسبة للحاصلين على بكالوريوس علوم عسكرية مدته ثلاث سنوات بعد الثانوية من المملكة أو ما يعادلها ولم يسبق لهم الحصول على شهادة بكالوريوس غير عسكرية ويرغبون في مواصلة دراستهم للحصول على الماجستير يراعى ما يلي:
– درجات الماجستير في التخصصات العسكرية أو التخصصات المقاربة لها مثل ماجستير الحماية المدنية أو إدارة المخاطر أو العلوم الشرطية أو العدالة الجنائية أو علم الجنايات أو علوم الأمن أو علوم السلامة أو إدارة الدفاع المدني… الخ من كليات عسكرية أو مدنية يمكن معادلتها بدون اشتراط اجتياز مقررات أو ساعات دراسية إضافية.

– درجات الماجستير في التخصصات غير العسكرية أو التخصصات المقاربة لها يمكن معادلتها في اجتياز مقررات تكميلية لا تقل عن 30 ساعة فصلية أو ما يعادلها في التخصص الذي ستتم دراسته قبل البدء في دراسة الماجستير.

من الأهمية بمكان للطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج القيام ببحث معمق واستشارة الجهات الرسمية لتجنب الوقوع في فخ العروض المضللة التي قد تبدو مغرية ولكنها في الحقيقة قد تعرض مستقبلهم الأكاديمي والمهني للخطر. التحقق من المعلومات والاستعانة بمصادر موثوقة يعد خطوة ضرورية قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التعليم العالي في الخارج.

بعد أن تعرفنا على شروط معادلة الشهادات في السعودية سوف نتعرف على :

ماهي شروط القبول للدراسات العليا في مصر؟

لزيادة فرصك في الحصول على مقعد في الجامعات المصرية، يُنصح بالتقديم مبكرًا عند بداية فترة القبول، مع ضرورة أن يكون التخصص الذي ترغب في دراسته امتداد لمجال دراستك السابق. كما يجب تحضير الوثائق التالية واتباع هذه الخطوات بعناية:

  1. تقديم الشهادة الجامعية الأصلية (للبكالوريوس) مع بيان الدرجات.
  2. تقديم الشهادة الأصلية للماجستير مع بيان الدرجات ونسخة من الأطروحة لمن يرغبون في دراسة الدكتوراه.
  3. إرفاق نسخة من أطروحة الماجستير والأبحاث معتمدة من الجامعة.
  4. صورة من شهادة الميلاد.
  5. التصديق على الشهادات من قبل وزارة الخارجية السعودية، والقنصلية والملحقية الثقافية المصرية.
  6. تقديم طلب خطاب إلكترونيًا من الملحقية الثقافية السعودية في مصر موجه إلى المجلس الأعلى للجامعات لمعادلة الشهادة.
  7. التقديم الإلكتروني لمعادلة الشهادات عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وإرسال نسخ مصدقة من الشهادات إليهم للحصول على المعادلة.
  8. التسجيل على منصة “أدرس في مصر” وتحديد الخيارات المفضلة (3خيارات).
  9. تسليم الوثائق الأصلية للجامعة التي تم قبولك بها لإتمام إجراءات القيد وإجراء الفحص الطبي اللازم.

في الختام، الدراسات العليا تمثل فرصة كبيرة للتقدم الأكاديمي والمهني، لكنها تتطلب تخطيطًا دقيقًا ومعرفة واسعة بالمتطلبات شروط معادلة الشهادات لضمان قبول الشهادة عند العودة للوطن. الاهتمام بالتفاصيل والاستعداد الجيد يمكن أن يوفر للطلاب تجربة تعليمية غنية ومفيدة تخدم أهدافهم الأكاديمية والمهنية على المدى الطويل.

إذا كان لديك أي استفسار يخص الدراسة في مصر فلا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب او الاتصال الهاتفي على الرقم 0595337000أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] وإذا كنت راغب في ان نقوم بعمل جميع إجراءات التسجيل وتوفير القبول نيابة عنك بالإمكان طلب الخدمة عبر صفحة الدراسة في مصر. وتمنياتنا لك بالتوفيق

اترك تعليقاً

Scroll to Top