الأهداف المنطقية

إذا كنت تسعى إلى الالتحاق بجامعة موصى بها   في مصر، فإن جامعة المنوفية تُعَدُّ الخيار الأمثل بالنسبة لك. تأسست جامعة المنوفية في عام 1976، وتُعدُّ إحدى الجامعات الإقليمية في مصر، وتقع في محافظة المنوفية بدلتا النيل.

تضم الجامعة مجموعة واسعة من الكليات والمعاهد، بما في ذلك 18 كلية و3 معاهد ومركزًا للتعلم الإلكتروني، وتُقَدِّم مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية والإنسانية والطبية والهندسية والزراعية.

تهدف جامعة المنوفية إلى تحقيق التميز في التعليم والبحث والخدمة المجتمعية، وتُسعى جاهدة إلى تطوير قدرات طلابها وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل جامعة المنوفية شهادات اعتماد دولية من هيئات مختصة مثل هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE)، وهيئة اعتماد هندسة وتكنولوجيا (ABET)، وهيئة اعتماد إدارة الأعمال (AACSB)، مما يعزز مكانتها وقيمة شهاداتها على المستوى الدولي.

النظام الدراسي في مصر:

يتبع النظام الدراسي في جمهورية مصر العربية ترتيبًا محددًا يختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة (الأهلية)، كما يختلف النظام الزمني وطريقة تنظيم الاختبارات في كل منها.

في الجامعات الحكومية، تُقام الدراسة بنظام سنوي، حيث يُجرى الطلاب الاختبارات خلال فترتين. الفترة الأولى تكون خلال شهر يناير في بعض المقرات الدراسية، بينما تكون الفترة الثانية خلال شهر يونيو، وتتضمن اختبارات باقي المواد الدراسية.

أما في الجامعات الخاصة (الأهلية)، فتتبع الدراسة نظام الساعات المعتمدة. ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين (الخريف والربيع)، بالإضافة إلى الفصل الصيفي الاختياري. يقوم الطلاب بتحديد المقررات الدراسية اللازمة لتخرجهم في كل فصل، ويخضعون لامتحانات الانتقال في نهاية كل فصل من امتحانات التخرج.

كليات جامعة المنوفية:

أبرز الكليات في جامعة المنوفية:

– كلية الطب

– كلية الصيدلة

– كلية الهندسة

– كلية الزراعة

– كلية التربية

– كلية الآداب

– كلية التجارة

– كلية الحقوق

– كلية العلوم

وتتنوع التخصصات التي تقدمها الجامعة في مختلف المجالات العلمية والإنسانية والتطبيقية، مما يوفر فرصًا واسعة للاختيار والتطوير الشخصي والمهني للطلاب.

شروط القبول في الدراسات العليا في مصر

لزيادة فرصك في الحصول على مقعد في الجامعات المصرية، يُنصح بالتقديم مبكرًا عند بداية فترة القبول، مع ضرورة أن يكون التخصص الذي ترغب في دراسته امتداد  لمجال دراستك السابق. كما يجب تحضير الوثائق التالية واتباع هذه الخطوات بعناية:

  1. تقديم الشهادة الجامعية الأصلية (للبكالوريوس) مع بيان الدرجات.
  2. تقديم الشهادة الأصلية للماجستير مع بيان الدرجات ونسخة من الأطروحة لمن يرغبون في دراسة الدكتوراه.
  3. إرفاق نسخة من أطروحة الماجستير والأبحاث معتمدة من الجامعة.
  4. صورة من شهادة الميلاد.
  5. التصديق على الشهادات من قبل وزارة الخارجية السعودية، والقنصلية والملحقية الثقافية المصرية.
  6. تقديم طلب خطاب إلكترونيًا من الملحقية الثقافية السعودية في مصر موجه إلى المجلس الأعلى للجامعات لمعادلة الشهادة.
  7. التقديم الإلكتروني لمعادلة الشهادات عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وإرسال نسخ مصدقة من الشهادات إليهم للحصول على المعادلة.
  8. التسجيل على منصة “أدرس في مصر” وتحديد الخيارات المفضلة (3خيارات).
  9. تسليم الوثائق الأصلية للجامعة التي تم قبولك بها لإتمام إجراءات القيد وإجراء الفحص الطبي اللازم.

 

الرسوم الحكومية لدراسة البكالوريوس في مصر

الرسوم الحكومية للتسجيل في الجامعات المصرية الحكومية للبكالوريوس للطلبة للسعوديين كالتالي:

  • منصة أدرس في مصر 170 دولار
  • خدمة التنسيق 170 دولار
  • اشتراك في صندوق النادي 150 دولار
  • رسوم القيد الجامعي 1500 دولار

إجمالي الرسوم 1990 دولار بالإضافة إلى رسوم تصديق الشهادة في الملحقية الثقافية المصرية والقنصلية المصرية في السعودية.

الرسوم الدراسية لدراسة  البكالوريوس في مصر

  • الطب البشري / طب الأسنان 7000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 6000 دولار.
  • الهندسة / الحاسبات / الصيدلة / العلاج الطبيعي 6000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 5000 دولار.
  • الطب البيطري/الزراعة/العلوم/التمريض 5000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 4000 دولار.
  • الكليات والمعاهد الأخرى 3500 دولار لجميع الجامعات

الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير والدكتوراه كالتالي:

  • الطب البشري / طب الأسنان 7000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 6000 دولار.
  • الهندسة / الحاسبات / الصيدلة / العلاج الطبيعي 6500 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 5500 دولار.
  • الطب البيطري/الزراعة/العلوم/التمريض 6000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 5000 دولار.
  • الكليات والمعاهد الأخرى 4500 دولار لجميع الجامعات

جامعة المنوفية الدراسة في مصر

اسئلة هامة لراغبي الدراسة في مصر:

 

هل يلزم موافقة وزارة التعليم على دراستي على حسابي الخاص؟

نعم لمعادلة الجامعية او الماجستير والدكتوراه يجيب الحصول على قرار دراسة سواء كنت مبتعث او على حسابك الخاصة من خلال طلبة من موقع سفير2

هل جامعة المنوفية موصى بها في السعودية؟

نعم، هي أحد الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم السعودية، مما يعني إمكانية معادلتها لمواصلة الدراسات العليا في المملكة أو التوظيف والترقية.

لذلك لا داعي للقلق بشأن اعتماد شهادتك من قبل وزارة التعليم وبالإمكان التحقق من ذلك عبر زيارة صفحة جامعة المنوفية في موقع سفير الجامعات  ومشاهدة الكليات والتخصصات الغير موقفة والموقفة و الموقفة جزئيا.

 

ختامًا:

تُعَدُّ جامعة المنوفية خيارًا ممتازًا للطلاب السعوديين الذين يسعون إلى الحصول على تعليم عالي الجودة وتطوير مهار

اتهم وخبراتهم. تقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة ومتطورة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وتستقبل الطلاب الوافدين بشروط قبول ميسرة ورسوم دراسية مناسبة. إذا كنت تبحث عن جامعة تحقق لك أحلامك التعليمية، فجامعة المنوفية هي الخيار الذي تستحقه.

 

إذا كان لديك أي استفسار يخص الدراسة في مصر فلا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب او الاتصال الهاتفي على الرقم 0595337000أو عبر البريد الإلكتروني info@lg.com.sa وإذا كنت راغب في ان نقوم بعمل جميع إجراءات التسجيل وتوفير القبول نيابة عنك بالإمكان طلب الخدمة عبر صفحة الدراسة في مصر. وتمنياتنا لك بالتوفيق

اترك تعليقاً