الأهداف المنطقية

الدارسة في مصر

تفاصيل لابد أن تعرفها قبل قرار الدراسة في مصر للماجستير والدكتوراه 2024

مرحبًا بكم في مقالنا الجديد حول “تفاصيل لابد أن تعرفها قبل قرار الدراسة في مصر للماجستير والدكتوراه 2024”. إذا كنت تفكر في مواصلة دراستك العليا في مصر، فإليك بعض المعلومات الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل اتخاذ قرارك النهائي. سنقدم لك تفاصيل حول الجامعات المرموقة، المتطلبات الدراسية، والخدمات المتاحة للطلاب الدوليين. تابع القراءة لتكون على دراية كاملة قبل الشروع في رحلة الدراسة في مصر.

النظام الدراسي في مصر:

يتبع النظام الدراسي في جمهورية مصر العربية ترتيبًا محددًا يختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة (الأهلية)، كما يختلف النظام الزمني وطريقة تنظيم الاختبارات في كل منها.

في الجامعات الحكومية، تُقام الدراسة بنظام سنوي، حيث يُجرى الطلاب الاختبارات خلال فترتين. الفترة الأولى تكون خلال شهر يناير في بعض المقرات الدراسية، بينما تكون الفترة الثانية خلال شهر يونيو، وتتضمن اختبارات باقي المواد الدراسية.

أما في الجامعات الخاصة و الأهلية، فتتبع الدراسة نظام الساعات المعتمدة. ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين (الخريف والربيع)، بالإضافة إلى الفصل الصيفي الاختياري. يقوم الطلاب بتحديد المقررات الدراسية اللازمة لتخرجهم في كل فصل، ويخضعون لامتحانات الانتقال في نهاية كل فصل من امتحانات التخرج.

شروط القبول في الدراسات العليا في مصر:

لزيادة فرصك في الحصول على مقعد في الجامعات المصرية، يُنصح بالتقديم مبكرًا عند بداية فترة القبول، مع ضرورة أن يكون التخصص الذي ترغب في دراسته امتداد  لمجال دراستك السابق. كما يجب تحضير الوثائق التالية واتباع هذه الخطوات بعناية:

  1. تقديم الشهادة الجامعية الأصلية (للبكالوريوس) مع بيان الدرجات.
  2. تقديم الشهادة الأصلية للماجستير مع بيان الدرجات ونسخة من الأطروحة لمن يرغبون في دراسة الدكتوراه.
  3. إرفاق نسخة من أطروحة الماجستير والأبحاث معتمدة من الجامعة.
  4. صورة من شهادة الميلاد.
  5. التصديق على الشهادات من قبل وزارة الخارجية السعودية، والقنصلية والملحقية الثقافية المصرية.
  6. تقديم طلب خطاب إلكترونيًا من الملحقية الثقافية السعودية في مصر موجه إلى المجلس الأعلى للجامعات لمعادلة الشهادة.
  7. التقديم الإلكتروني لمعادلة الشهادات عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وإرسال نسخ مصدقة من الشهادات إليهم للحصول على المعادلة.
  8. التسجيل على منصة “أدرس في مصر” وتحديد الخيارات المفضلة (3خيارات).
  9. تسليم الوثائق الأصلية للجامعة التي تم قبولك بها لإتمام إجراءات القيد وإجراء الفحص الطبي اللازم.

الرسوم الحكومية للراغبين الدراسة في مصر:

إذا كنت راغب الدارسة في مصر ستكون هناك رسوم متنوعه تم تصنيفها لكم كالتالي:

رسوم ماقبل التقديم
  • التصديق على الشهادات والوكالات: 180 ريال لكل شهادة دراسية
  • التصديق من وزارة الخارجية المصرية في القاهرة.

الرسوم الحكومية الخاصة بالتسجيل في الدراسات العليا في الجامعات المصرية للطلبة السعوديين:

الرسوم الحكومية للتسجيل في الجامعات المصرية الحكومية للدراسات العليا للطلبة للسعوديين كالتالي:

  • رسوم معادلة البكالوريوس 300 إذا كانت الشهادة انتساب أو من جامعة خاصه أو أجنبية، و10 ريالات إذا كانت حكومية بنظام الانتظام.
  • رسوم معادلة الماجستير (للراغبين في دراسة الدكتوراه) 400 دولار.
  • منصة أدرس في مصر 170 دولار
  • خدمة التنسيق 170 دولار
  • اشتراك في صندوق النادي 150 دولار
  • رسوم القيد الجامعي 1500 دولار

بالإضافة إلى رسوم تصديق الشهادة في الملحقية الثقافية المصرية والقنصلية المصرية في السعودية.

 الرسوم الدراسية لدراسة الماجستير والدكتوراه في مصر للسعوديين؟

الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير والدكتوراه كالتالي:

  • الطب البشري / طب الأسنان 7000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 6000 دولار.
  • الهندسة / الحاسبات / الصيدلة / العلاج الطبيعي 6500 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 5500 دولار.
  • الطب البيطري/الزراعة/العلوم/التمريض 6000 دولار سنويا في جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وبقية الجامعات 5000 دولار.
  • الكليات والمعاهد الأخرى 4500 دولار لجميع الجامعات

 

أسئلة شائعة-الدراسات العليا في مصر

الدراسة في مصر
أسئلة شائعة-الدراسات العليا في مصر الجامعات المصرية الموصى بها
كيف أعرف الجامعات المصرية الموصى بها في مصر؟

من خلال الدخول على موقع سفير اللجامعات:

https://ru.moe.gov.sa/Search

هل يلزم موافقة وزارة التعليم على دراستي على حسابي الخاص؟

نعم لمعادلة الجامعية او الماجستير والدكتوراه يجيب الحصول على قرار دراسة سواء كنت مبتعث او على حسابك الخاصة من خلال طلبة من موقع سفير2

https://safeer2.moe.gov.sa/Portal/

هل الدراسة عن بعد معتمدة في السعودية؟

لا يوجد جامعة في مصر معتمدة للدراسة عن بعد للدراسات العليا حتى لو كانت الجامعة موصى بها في موقع سفير الجامعات وبالإمكان التأكد من وزارة التعليم حتى لا تقع فريسة للاحتيال والنصب.

وإنما يكون الانتظام جزئيا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وهو الحضور في السنه الأولى الخاصه بدراسة المقررات وبعد ذلك لايتطلب الإنتظام الا بشكل جزئي أثناء كتابة الرسالة أو البحث وبالإتفاق مع المشرف.

كيف أعرف ان التخصص معتمد لدينا هل يكفي اعتماد الجامعة المصرية؟

بالتأكيد لا!، حيث ان بعض الجامعات تكون معتمدة وموصى بها ولكنها تقوم بتصميم برامج للدراسة عن بعد او الدراسة بنظام الانتساب لكسب مزيدا من الطلبه والربح المادي ولكي تتأكد لابد من مراجعة شروط معادلة الشهادات بشكل تام حتى لاتقع فريسة للإحتيال.

ماهو معدل الحضور في الجامعات المصرية؟

الدراسات العليا يكون الانتظام جزئي في السنه الأولى لغالب التخصصات ويعني ذلك أن لايقل الحضور عن 75% حتى لايتم حرمانك من دخول اختبار المادة أو المواد.

كيف أقوم بتصديق شهاداتي من وزارة الخارجية؟

يلزمك ان تقوم بحجز موعد الكتروني عبر موقع وزارة الخارجيه مع رفع الوثائق التي ترغب في تصديقها عبر هذا الرابط ومن ثم تقوم بحجز موعد لأقرب فرع لديك وتقوم بزيارته لتصديق الشهادات، علما ان الشهادات الدراسة لا تتطلب أي رسوم تصديق.

كيف أقوم بتصديق شهاداتي من الملحقية والقنصلية المصرية؟

بالإمكان حجز موعد عبر الرابط وتقوم بعد ذلك بزيارتهم وتصديق الشهادات.

ما المقصود بأن الجامعة “موقفة جزئيا” ؟

الجامعة “الموقفة جزئيا” هي الجامعة التي تحتوي على بعض التخصصات أو الدرجات العلمية الموقفة وبعضها غير موقفة فتكون الجامعة “موقفة جزئيا” .مثال / جامعة تحتوي على تخصصات عديدة جميعها موقفة عدا تخصص واحد غير موقف تكون حالتها “موقفة جزئيا” والعكس صحيح.

ماهي تكاليف المعيشة في مصر؟

في مصر، تختلف تكاليف المعيشة حسب المدينة، حيث تعتبر القاهرة والإسكندرية من بين الأعلى في التكلفة، بينما قد تكون المدن الأخرى أقل. عمومًا، تُعتبر تكاليف المعيشة في مصر مقبولة مقارنة ببعض الدول الأخرى، مما يسمح للطلاب بتوفير ميزانية مناسبة والعيش بشكل مريح. من المهم التخطيط المسبق وتحديد المصاريف المتوقعة للعيش في المدينة المُختارة، وضمان أن تكون ميزانية الطالب متوافقة مع هذه التكاليف.

ختامًا:

إذا كان لديك أي استفسار يخص الدراسة في مصر فلا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب او الاتصال الهاتفي على الرقم 0595337000أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] وإذا كنت راغب في ان نقوم بعمل جميع إجراءات التسجيل وتوفير القبول نيابة عنك بالإمكان طلب الخدمة عبر صفحة الدراسة في مصر.

وتمنياتنا لك بالتوفيق

اترك تعليقاً

Scroll to Top