info@lg.com.sa 0595337000

اساسيات تصوير الفيديو وأهميته في عصرنا الحالي

هل أنت من محبي التصوير؟ هل تريد تعلم اساسيات تصوير الفيديو​ ؟ هل تفكر في احتراف مجال التصوير والانتقال من هاوي إلى محترف؟ أي ما كانت نيتك عزيزي فلا خلاف على أهمية تصوير الفيديو وضرورة تعلم أساسياته.

الصور وحدها لا تكفي لتسجيل اللحظات وتخليدها، أحيانًا نحتاج لتجسيد حي ليذكرنا دومًا بجمال اللحظات وكيف كانت مشاعرنا وقت التسجيل، فتصوير الفيديو يعتبر من أهم المؤثرات التي تحدث فارق كبير في حياتنا، يكفي أنه قادر على التجسيد والتعبير عن التفاصيل بشكلها الحقيقي.

وتصوير الفيديو قد يكون عبارة عن مقاطع صغيرة يتم التقاطها بالهواتف الجوالة أو مقاطع تصويرية لحدث أو مناسبة بغرض التوثيق وتسجيل اللحظة، وقد يتطور الأمر إلى تصوير المشاهد التليفزيونية التي تصل إلى كل منزل ويتم تجسيدها بعد ذلك على هيئة أعمال درامية.

 

أهمية تعلم اساسيات تصوير الفيديو

  • أصبح من الوسائل التسويقية الفعالة التي تخلق جذب كبير ما بين العميل والمنتج، مما زاد من اهتمام العديد من الشركات على تقديم دورات تدريبية متخصصة في تعليم اساسيات تصوير الفيديو.
  • تجعلك على دراية كبيرة بما يحدث وراء الكواليس والجوانب الخفية من الأشياء المعروضة والظاهرة إليك.
  • اليوم أصبح من الصعب أن تجد شركات متنوعة مثل شركة تصوير ومونتاج، شركة انتاج افلام، شركة انتاج اعلامي، و شركات دعاية واعلان لا تهتم بتصوير الفيديو، وبتعلم الأساسيات قد تفتح لنفسك المجال نحو تعلم المزيد وتخلق العديد من فرص العمل المناسبة لك.
  • سرعة توصيل وانتشار أي فكرة فالإنسان بصفة عامة يتأثر بمقاطع الفيديو ويبدأ في مشاهدتها ومشاركتها بشكل أكبر من الطرق الأخرى.

اساسيات تصوير الفيديو

في البداية دعنا عزيزي نوضح لك أن اساسيات تصوير الفيديو التي نحن بصدد الحديث عنها في هذا المقال ما هي إلا خطوة لوضع قدمك على البداية وليس الاحترافية، فإذا كنت تتطلع لاحتراف التصوير فهناك خطوات عديدة عليك تعلمها، ولكننا اليوم للحديث عن الأساسيات الأولية.

الثبات

تصوير الفيديو بجودة عالية يعتمد بشكل كبير على ثبات يدك أثناء فترة التصوير وعدم الاهتزاز، فعدم الثبات هنا يسبب ضعف الصورة وجودة الالتقاء، وحاول في البداية الثبات على مشهد بعينه دون الاستدارة في عدة أماكن لتجنب حدوث التشتيت.

ضبط الإضاءة

من أبرز اساسيات تصوير الفيديو هو ضبط الإضاءة الخاصة بالمكان وكذلك أداة التصوير سواء كان هاتف جوال أو كاميرا احترافية، فالإضاءة الضعيفة من أسباب فشل أي فيديو ولاسيما إذا كان تصوير سينمائي أو درامي، وتجعل المشاهد في حاجة أكبر إلى التركيز عند الرؤية وهو ما يصيبه بالملل في أحيان عديدة.

تطبيق قاعدة التثليث

من المفاهيم الخاطئة وللأسف راسخة في أذهان الكثير أن توسط الجسم أو الشيء المراد تصوريه في الصورة يساعد على نجاحها أكثر، وهذا خطأ فقاعدة التثليث هي الأصح وهي من اساسيات تصوير الفيديو التي لا بد من إتباعها.

وتعتمد هذه القاعدة على وقوع الأجزاء المراد تصويرها في إحدى أثلاث الصورة، وهذا يعني أننا في حالة ما قسمنا الصورة إلى ثلاثة أثلاث فسوف يقع كل جزء من محتويات الصورة في إحدى الأثلاث.

اللقطات ونوعيتها

والمقصود باللقطات أنها الجزء والقسم المتحرك داخل الفيديو والذي من خلاله تستطيع كمصور ومخرج استحضار المشاعر المطلوبة لدى المشاهد أثناء مشاهدته للفيديو، هذا وتختلف نوعية اللقطات وفقًا لطبيعة الفيديو فالمشاهد السينمائية تحتاج للقطات واسعة على عكس مقاطع الفيديو العادية التي ربنا تحتاج لقطات متوسطة أو مقربة.

التسلسل

والذي من خلاله يتم ترتيب اللقطات للخروج بالمعنى المراد توصيله من تصوير الفيديو، فهناك أنواع من اللقطات منها اللقطة الأساسية ومن ثم اللقطة الوسطى وبعدها اللقطة القريبة ومن ثم اللقطة الأقرب.​

يمكنك التعرف على خدمات التصوير التي تقدمها الاهداف المنطقية بالضغط هنا

شارك بتعليق

اترك ردا:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.

انضم الآن لقائمتنا البريدية لتصلك عروضنا الحصرية