info@lg.com.sa 0595337000

تعرف على الفرق بين الدعاية و الاعلان

الفرق بين الدعاية و الاعلان من الأسئلة التي تهم فئات عديدة وخاصة هؤلاء المهتمين بأسس التسويق وكيفية الترويج إلى المنتجات والسلع بطريقة احترافية، ونحن اليوم معكم في هذا المقال لتوضيح الفارق.

الدعاية، الإعلان، التسويق هي جميعها مصطلحات ربما يوجد بينها اختلاف في المعنى والأساليب، ولكنها في النهاية كلها تسعى لتأدية الغرض نفسه وهو الترويج لسلعة أو منتج أو حتى فكرة ما والعمل على إيصالها لأكبر عدد من المهتمين وانتشارها بشكل كبير.

أهمية وجود شركات دعاية واعلان

اليوم أصبحنا في عصر كل شيء به مرتبط ارتباط كبير بالتكنولوجيا، فهي تدخل في كل مجال وتسير الأعمال مهما كان نوعها بشكل كبير، ومجال الدعاية والإعلان ليس وليد العصر الحديث وإنما كان منتشر ومتعارف عليه منذ القدم ولكن بطرق وأساليب مختلفة جذريًا عن عصرنا الحالي.

ففي السابق كان الترويج والدعاية لمنتج أو سلعة ما يعتمد بشكل كبير على اللافتات والملصقات التي يتم توزيعها في الشوارع وعلى المؤسسات ومن ثم تطور الأمر إلى أن وصل للإعلان عن طريق الإذاعة والتليفزيون أو من خلال استخدام الصحف والجرائد.

ولكننا وفي الوقت الراهن أصبح من النادر الاعتماد على تلك الوسائل في الدعاية والإعلان وخاصة في ظل وجود طفرة تكنولوجية هائلة يشهدها العالم كله، فكان لابد من مواكبة التطور واللجوء إلى وسائل الإعلان والدعاية وكذلك التسويق الالكتروني.

ومن هنا ظهرت الحاجة لوجود شركات دعاية واعلان متخصصة في التسويق لأي منتج أو سلعة أو حتى عمل فني أو نشاط تجاري وفقًا لخطة احترافية تضمن الوصول والانتشار السريع للمهتمين بالمنتج الذي يتم الترويج له، ويتم ذلك من خلال عمل قاعدة عملاء مستهدفة قوية تشمل الفئات والأماكن.

الفرق بين الدعاية و الاعلان

كما سبق ووضحنا حتى وإن كان الهدف واحد إلا أن الأساليب والطريقة مختلفة، ولكل من يهمه الأمر نوضح لك الفرق بين الدعاية والاعلان حتى تكون على دراية وتحدد هدفك من البداية.

الدعاية

هي عبارة عن حملة ترويجية قد تكون مدفوعة الأجر وقد تكون غير مدفوعة الأجر يتم من خلالها إشهار منتج، فنان، سلعة، نشاط، أينا ما كان المنوط بالترويج له، ويتم ذلك من خلال الاستفادة ببعض الوسائل مثل الجرائد والتليفزيون والإنترنت وهو الأكثر شيوعًا في عصرنا الحالي.

وهناك أسلوبين من أساليب الدعاية وهما الدعاية البيضاء والتي تهدف الترويج لأي منتج أو سلعة وذكر كافة التفاصيل الخاصة به بشكل صحيح دون تزيف أو خداع، والأسلوب الثاني وهو الدعاية السوداء والتي تتم بشكل متلوي تعتمد على التشويق حتى وإن كان بشكل كاذب.

والهدف من الدعاية في المقام الأول والأخير هو زيادة الطلب على السلعة أو المنتج الذي يتم الترويج إليه من خلال مجموعة الإعلانات الدعائية.

الإعلان

وهو شكل تجاري من أشكال الترويج يقوم على التأثير في الجمهور أو الفئات المستهدفة لجذبهم بشكل أكبر إلى الشراء، وهناك نوعين من أنواع الإعلانات التي تعتمد عليها أي شركة للدعاية والاعلان وهما:

الإعلان المباشر والذي يستهدف رغبات وتطلعات المستهلكين ويتم اللعب واستثمار هذه التطلعات والرغبات في تصميم اعلان يلبي كل هذه التطلعات، والنوع الآخر من الإعلانات وهو الغير مباشر وهو المسئول عن خلق الرغبة عند العملاء ولفت انتباههم لأهمية المنتج أو السلعة التي يتم الترويج لها في حياتهم.

وهناك أشكال وأنماط عديدة من الإعلانات إلا أنه لابد وأن يشتمل الاعلان والتصميمات المطبوعة على مضمون ومنافع المنتج وماهيته وكذلك أهم خصائصه والمزايا التي يحققها للمستهلك.

التسويق

بعد أن قمنا بتوضيح االفرق بين الدعاية و الاعلان ننتقل للحديث عن التسويق والذي يعُد من أشكال الترويج الهامة التي لا غنى عنها، حيث يختص بتحليل المنتج وإعداد خطة احترافية للبدء في تسويقه  وتعريف الجمهور به.

ويتم ذلك سواء بالطرق التقليدية، أو عن طريق الاستفادة بوسائل التكنولوجيا والبدء في التسويق الالكتروني وهي الطريقة الأنسب والأكثر شيوعًا حاليًا، اضغط هنا لتعرف أكثر عن التسويق.

تعرف على خدمات الاهداف المنطقية التي تلبي جميع انواع الدعايةوالاعلان هنا

شارك بتعليق

اترك ردا:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.

انضم الآن لقائمتنا البريدية لتصلك عروضنا الحصرية